السبت 24 يونيو 2023 | 10:46 ص

بيطري القاهرة: تجميع جلود الأضاحي بالروبيكي لضمان عدم تلوث البيئة ورفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك


قال الدكتور صبرى زينهم مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة أن جميع جلود الأضاحي سواء أبقار أو جاموس أو أغنام أو ماعز أو جمال يتم تجميعها وتصنيفها وتوجيهها لمدينة الجلود الصناعية بمنطقة الروبيكي بمدينة بدر ويكون ذلك عن طريق الاماكن المخصصة لذلك ( المجازر ) ، أو عن طريق كبار تجار اللحوم  من خلال مندوبى مصانع الجلود بمدينة الروبيكى وهي منطقة صناعية هامة وحديثة وتسمى مدينة الجلود،أو من خلال الجمعيات الخيرية التى قد تتلقى هذه الجلود عن طريق التبرع من المواطنين ليصبح بمثابة دخل إلى هذه الجمعيات.

وأكد الدكتور صبري زينهم لمصر الآن.. أن مديرية الطب البيطري تقوم بالمتابعة بشكل دقيق لضمان عدم تلوث البيئة وعدم الإضرار بصحة الإنسان وأن هذه العملية تنفذ  ب آلية تضمن الإنتقال بشكل آمن و صحى وبالتنسيق مع الجهات المختصة والمعنية.
 وأشار إلى قرار محافظ القاهرة بمنع الذبح خارج المجازر وتغريم المخالف بغرامة تصل ل ١٠ آلاف جنيه،وذلك لتقليل الذبح ف الشوارع وتراكم الجلود والمخلفات.

ولفت إلى أنه يوجد بالمجازر منظومة لتصنيف ونقل الجلود للروبيكي لتجار لديهم  تراخيص لذلك وأعضاء في شعبة الجلود بالغرفة التجارية،لافتاً إلى أن الذبح طوال أيام العيد داخل المجازر  المرخصة مجانا للجمهور ،كما تم تخصيص غرفة عمليات لتلقي بلاغات المواطنين  بوجود أي مشكلات  لحلها علي الفور علي الأرقام  الخاصة  بمديرية الطب البيطري . ٢٧٤٢٦٩٩٣ .. ٢٧٤٢٧٠٥٣ .. ٠١٥٥٠٩٨٧٩٥٧ .. بالإضافة  إلى رقم " الهيئة العامة للخدمات البيطرية "  ١٩٥٦١.

وأوضح "زينهم " أنه سيتقدم بمقترح مع مدير مديرية التضامن الإجتماعي بالمحافظة بتشكيل لجنة مركزية برئاسة السكرتير العام المساعد بالمحافظة وعضوية مديري مديريات الطب البيطري والشئون الصحية والشئون الإجتماعية والشباب والرياضة وشئون البيئة والإتحاد الإقليمي للجمعيات والتنمية المحلية وممثل من وزارة التجارة والصناعة وممثل عن الغرفة التجارية شعبة الجلود وممثل لوزارة المالية وعضو بلجنة الإعلام بالمحافظة، وذلك لوضع الضوابط اللازمة لعملية نقل وتداول جلود الأضاحي بمعرفة الجمعيات والمؤسسات الأهلية بنطاق المحافظة وتحديد الجمعيات التي تتوفر لديها المقدرة والمقترحات اللازمة للقيام بهذه الأعمال وكذلك حفظ مخلفات الذبح والجلود. بالتنسيق مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة لوضع صناديق مخصصة لهذه المخلفات فى نقاط محددة ومعلومة للجميع فى نطاق المحافظة.

وأكد على ضرورة تشكيل لجان فرعية بالأحياء والمراكز والمدن لمتابعة قيام الجمعيات الأهلية بأعمال تجميع ونقل وتخزين مخلفات الذبح وجلود الأضاحي والتأكد من توافر الإشتراطات الصحية والبيطرية المقررة في العاملين وفي وسائل النقل الخاصة .
 

ومن جانبه أكد السيد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة أن مديرية الطب البيطري بالمحافظة رفعت درجة الإستعداد القصوى  لإستقبال عيد الأضحي المبارك، بكافة مجازر القاهرة ( الآلي ، جيركو ، السلام،  الممتاز،  طره،  حلوان )  للعمل علي مدار اليوم  إعتباراً من أول أيام شهر ذي الحجة لتلبية احتياجات المواطنين المتزايدة من اللحوم في هذه المناسبة . 

وأكد على ضرورة المتابعة والمرور المستمر على كافة المجازر للتأكد من جاهزيتها، والتنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية للتيسير على المواطنين، ولإحكام الرقابة على السلع المقدمة لهم .

وأضاف أنه تم رفع درجة الإستعداد القصوى وإلغاء الإجازات للعاملين بالمجازر من أطباء ومعاونين وعمال، وجميع الأطباء القائمين على التفتيش والدفع بأعداد إضافية من الأطباء البيطريين للعمل في المجازر حتي إنتهاء العيد لسرعة الأداء بالمجازر ومواجهة الزيادة في عدد المذبوحات .

 وأنه تم التنسيق بين مديريتي الطب البيطري والصحة ومديرية التموين لعمل حملات مشتركة للمرور علي كافة منافذ البيع وتشديد الرقابة على أسواق عرض وبيع اللحوم الطازجة والمجمدة و الثلاجات ، والحد من إنتشار ظاهرة الذبح خارج المجازر، والتأكد من صلاحية المعروض منها حرصاً على سلامة وصحة المواطنين والقضاء على الغش التجاري، مع إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين .

وأوضح أنه تم تفعيل غرفة العمليات والطوارئ بمديرية الطب البيطرى ، والإدارات البيطرية بالتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة، على مدار الـ 24 ساعة، حيث تم تخصيص فاكس ٢٧٤٢٧٠٥٧  لتلقي شكاوي وطلبات المواطنين ، بالإضافة إلى الأرقام الخاصة بغرفة العمليات والطوارئ بمديرية الطب البيطري.

كما أشار إلى تكثيف حملات القضاء على الكلاب الضآلة خاصة حول المساجد وذلك لتوفير المناخ الملائم والمناسب لإستقبال المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك.

وناشد "زينهم " المواطنين بذبح الأضاحي بالمجازر وتسليم الجلود للتجار بالسعر المناسب للحفاظ على هذه الصناعة الوطنية الهامة والحفاظ على البيئة والنظافة العامة منعاً لإنتشار الأمراض والروائح الكريهة والحشرات.

وأهاب بالمواطنين ضرورة الإلتزام بالقرارات الصادرة من اللجنة المقترحة لمعاونة أجهزة المحافظة فى الحفاظ على المظهر الحضارى لشوارع وميادين العاصمة وتجنبا للمسألة القانونية والغرامة المالية.

واستخدام الخطوط التليفونية لغرفة عمليات المديرية والخط الساخن للهيئة العامة للخدمات البيطرية 19561 للتوجيه لاماكن تجمع الجلود بالمجازر.